استراتيجية محتوى التواصل الاجتماعي: أسئلة الاستراتيجية الخمسة.

هل تساءلت يومًا لماذا تفشل بعض المؤسسات أو العلامات التجارية في التسويق لاسمها في وسائل التواصل الاجتماعي؟

في الوقت الراهن، السبب ببساطة: لأنهم لم يُعدوا استراتيجية لمحتواهم في وسائل التواصل الاجتماعي، لذا، لم يستطيعوا أن يُسوقوا لأنفسهم بشكلٍ ناجح وجذاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

فتعتبر وسائل التواصل الاجتماعي ركيزة أساسية لإظهار اسم المؤسسة / العلامة التجارية بأفضل صورة، فعندما تسمع عن اسمٍ لمؤسسةٍ ما مثلًا، تلقائيًا ستبحث عنهم في وسائل التواصل الاجتماعي، ومن المحتوى المنشور ستأخذ انطباعك عنهم.

 

وحتى تنشر محتوى يترك انطباعًا أوليًا جيدًا، أو لتحسن من تجربة العملاء وانطباعاتهم عن مؤسستك أو علامتك التجارية، يجب أن تحرص على صنع استراتيجية لمحتوى التواصل الاجتماعي.

 

استراتيجية المحتوى، بأبسط صورة:

هي الخطة التي نحدد بها الأهداف التسويقية التي نود الوصول إليها، ومن خلالها نحدد الطريقة التي سنصل بها إلى أهدافنا المرجوة، عن طريق خمسة أسئلة:

  • ماذا سننشر؟

استراتيجية محتوى التواصل الاجتماعي تحدد لك ما هو المحتوى الذي ستنشره عبر حساباتك، وما هي الرسائل التي تود إيصالها.

  • لمن سننشر؟

من خلال الاستراتيجية ستضع من هم فئتك المستهدفة، والتي ستنشر محتواك موجهًا لها، لذا ستحلل المتابعين، ومنها ستجيب على الأسئلة المتبقية.

  • أين سننشر؟

من خلال تحليلك لعملائك -أي الفئة المستهدفة- ستعرف ما هي القنوات المفضلة لديهم والتي يتكثف تواجدهم بها. فمثلًا، في المملكة العربية السعودية يعتبر تويتر قناة يتواجد بها السعوديون أكثر من فيسبوك، لذا لو كانت الفئة المستهدفة هم السعوديين، بكل تأكيد ستكون تويتر هي أحد أهم القنوات التي ستنثر من خلالها.

 

  • متى سننشر؟

من خلال تحديدك للفئة المستهدفة، وما هي القناة، ستعرف متى وقت تواجد الفئة المستهدفة، وما هي أوقات الذروة في هذه القناة، لذا ستحدد في استراتيجيتك ما هي الأيام التي ستنشر بها محتواك، وفي أي وقت تحديدًا.

  • كيف سننشر؟

في استراتيجيتك، ستقرر ما هي الطريقة التي ستنشر بها محتواك، هل ستنشر محتوى نصي، أم محتوى مرئي؟

لكن، ماذا تفيدك استراتيجية محتوى التواصل الاجتماعي؟

  • تحدد الشخصية التي ستظهر في محتوى التواصل الاجتماعي:

هل ستظهر بشكلٍ جاد، أم مرح؟ وهل ستنشر محتواك بلغةٍ فصيحة، أم بيضاء؟ وهل ستظهر بصيغة مذكرة أم مؤنثة؟

  • تعرف من خلالها فئتك المستهدفة، وعملائك، وما هي القنوات المناسبة لهم، وما هي أوقات تواجدهم:

بهذا، ستتأكد من وصول رسالتك بالشكل الصحيح، وبالمكان الصحيح، وبالوقت الصحيح.

  • حتى تتماشى أهدافك في التسويق الرقمي مع أهدافك الكلية، وتتماشى مع رؤيتك ورسالتك:

ترتكز الاستراتيجية وأهدافها على الرؤية والرسالة للعلامة التجارية أو المؤسسة، وستحرص من خلال استراتيجيتك على أن تتوافق رؤيتك والأهداف في الاستراتيجية مع الرؤية والأهداف الكبرى.

  • حتى تعرف موقعك ما بين منافسيك:

ستعمل من خلال استراتيجيتك على تحديد من هم منافسيك، وكيف تعمل حساباتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، ومنها ستركز على أن تتحرك إلى أن تصبح الأفضل فيما بينهم.

أخيرًا، متى تصنع استراتيجية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي؟

  • عند إنشاء الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي.
  • بشكل دوري، خلال السنة، مثال: كل أربعة أشهر.

 

نورة الخليفي

أثير المانع