مفهوم الـ SEO

غالبًا ما نميل لأن نكون الخيار الأول الذي يصادف الآخرين، أن نمتلك ميزة خاصة تمنحنا الأولوية للظهور ولكل منا أسبابه المختلفة،

وبالنسبة للتقنية فإن رغبة الظهور في الواجهة ضروري وملاحظ، فعند البحث في محركات البحث مثلا فإنه وبحسب العادة عندما لا يعثر المستخدم على مراده في الصفحة الأولى فإنه يغير صيغة البحث، إنه لا يثق بوجود ما ينتظره في الصفحة الثانية، ولكن تغيير عادات التقنية أسهل من تغيير عادات الناس، ومنه تأتي أهمية مفهوم الـSEO

ما هو الـSEO ؟

هو تحسين صفحات المواقع أو تهيئة المواقع لمحركات البحث Search Engine Optimization، من أجل ظهورها في النتائج الأولى لمحركات البحث.

وهذا يعتمد على عدة عوامل يجب أن تتوفر في المواقع حتى تحتل تلك النتائج الجيدة.

ما هي محركات البحث؟

فــي كل فتــرة يظهــر محــرك بحــث جديــد بشــكل مختلــف، لكــن مــن أشــهر محــركات البحث :

مثال :

جوجل هو محرك البحث الأول، عندما تبحث بداخله عن موضوع محدد ستجد في الصفحة الأولى 10 نتائج،

فهل سألت نفسك لماذا يظهر هذا  الموقع رقم #1 وهذا الموقع يظهر كنتيجة رقم #5 مثلاً ؟

الاجابة هي أن عوامل الــ SEO هي المتحكمة في هذا الأمر.

فمثلاً عند البحث عن كلمة القهوة المختصة ظهرت لنا هذه الصفحة وأول موقع هو ل one cup،و داخل المربع الأيمن هو تعريف للقهوة المختصة وبجانبها Ad وهي إعلانات لشركات تدفع المئات أو آلاف الريالات حتى تظهر كنتيجة الأولى،

ولكن لماذا ظهر هذا الموقع كنتيجة أولى دون دفع أي مقابل؟

ذلك لأن عوامل SEO لديه أفضل من النتيجة الثانية والموقع الثاني لديه عوامل أفضل من النتيجة الثالثة وهكذا.

ربما تتساءل ما هي عوامل الــ SEO ؟

هناك عدة عوامل منها :-

  • الــ SEO الداخلي SEO on page : الكلمات الدلالية أو المفتاحية Keywords والمحتوى.
  • المحتوى Content : يجب أن يكون المحتوى حصري وجذاب وذو قيمة للزوار.
  • عمر الدومين Domain Age : عامل مهم فإذا كان دومين موقعك قديم فإنه يعطي جوجل مصداقية كبيرة لهذا الموقع ويفضله عن موقع عمره أسبوع أو عدة أشهر.
  • الــ SEO الخارجي SEO off page :الإشارات الإجتماعية Social signals وهي مدة انتشار الموقع على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الـ Facebook , google plus , linkedin , twitter , instgram … الخ  وعوامل أخرى.
  • الروابط الخلفية Backlinks : وهي نشر رابط الموقع في المواقع الأخرى التي لها المجال نفسه.

تُصنف أشهر تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) إلى:

  • القبعة البيضاء White hat SEO:  هي استخدام الأساليب المشروعة لتحسين ترتيب موقع الكتروني محدد في محركات البحث مثل وضع محتوى دقيق متوافق تمامًا مع الكلمات الدلالية التي يتم البحث عنها.
  • القبعة السوداءBlack hat SEO : هي استخدام أساليب غير مشروعة وتقوم بتحسين ترتيب الموقع الإلكتروني بطرق ملتوية مثل وضع كلمات دلالية لا علاقة لها بالمحتوى وتكرارها بشكل غير طبيعي وإخفاء المحتوى عن الزوّار.
  • القبعة الرمادية Grey hat SEO: هي منطقة ما بين القبعة البيضاء والسوداء وتُعد تقنية مشروعة، لكن يُنصح بعدم استخدامها بشكل مُفرط حتى لا تتحول إلى القبعة السوداء وبالتالي يتعرّض المستخدم للعقوبات.

والآن بعدما تعرفنا على أهمية تحسين صفحات المواقع لمحركات البحث، ما هو ترتيب موقعك في نتائج البحث؟